الخميس، 13 أكتوبر 2011

الأسد والحمار ( 2 )

الأسد والحمار ( 2 )
ماحدث فعلا !
- فى وكر الثعالب وقائدهم يتحدث معهم
القائد : جاء اليوم الذى تنتظرونه , اليوم سننفذ عملية كبرى ستهتز لها الغابة سنهاجم الخراف , اليوم سيخرجون فى مسيرة لوكر الأسود للمطالبة بحقوقهم وسنضربهم ضربة موجعة ليتعلموا الدرس
الثعالب : إشرح لنا الخطة يامولانا
القائد : ستقوم المجموعة الثالثة منكم بالقاء الحجارة عليهم وجرح بعضهم اثناء الذهاب لهناك ليصلوا منهوكى القوى , والمجموعة الرابعة ستنتظر الإشاره لتهاجمهم هناك ونريد تحقيق أكبر قدر من القتلى والإصابات داخلهم والمجموعة الخامسة وهى أنتم يا شباب الثعالب ستقومون بإخبار كل الغابة ان الخراف تهاجم وكر الأسود لتخرج كل الضباع والفهود لقتلهم
الثعالب : عفوا أيها القائد لدينا بعض الأسئلة , أين هى المجموعة الأولى والثانية ؟ و وكيف سنعرف الإشارة ؟
القائد : سأشرح لكم الخطة بالتفصيل , المجموعة الاولى هى الآن أمام وكر الأسود تنتظرهم وستقوم بإشعال الموقف و المجموعة الثانية ستأتى معهم فى وسطهم ذئاب فى ثياب حملان و ستقوم هى أيضا بإشعال الموقف حتى تثور الأسود وعندئذ تنقلب عليهم , إحترسوا أن تصيبوا أحدا منهم وسط المذبحة , والإشارة ستأتى من الغربان سيقولون  لكم كلمة السر
الثعالب : وحراس الغابة أين سيكونون ؟
القائد : لاتخشوا منهم فقد إتفقنا معهم لن يظهر آحدا منهم فى الغابة حتى نعطيهم الإشارة
سأكون فى إنتظاركم يا رجال الغابة إقتلوا و إجرحوا أكبر عدد منهم وسنطلق عليها إسم غزوة " وري بسام "
وقد كان

خواطر قبطية ( 16 ) ( من وحى غزوة ماسبيرو 3 )

خواطر قبطية ( 16 )
 من وحى غزوة ماسبيرو 3  


- "انا أسف" جملة صغيرة بس صعبة جدا و بالذات فى مصر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

- رايت من أخواتنا المسلمين  رجالا ونساء بحق , يشهدون بالحق ولا يخافون شيئا , يستحقون أكليل الشجاعة , شجاعة ام أراها فى مسيحييين باعوا أنفسهم للظهور فى الإعلام وللشهرة حتى ولو على دماء أخوتهم , وقد تدارك البروتستانت أنفسهم بس تانى يوم لماذا ؟ وربما هم لا يعانون مثلنا وخلينا ساكتين !!!!!!!!!
- ليس نقد موقف للجيش أو لمسئول فى الحكومة هو التقليل من قيمته أو إهانته و لابد أن نتعلم قبول النقد والإعتراف بالخطأ
- آلمنى شعور بعض الأخوة المسلمين بالشماتة والفرح لمقتل الأقباط ربما مخدوعين بالتليفزيون الملاكى حتى الآن , ولكن التهديد بالقتل فهذا شىء ليس بغريب عن الإسلام والمسلمين !!!!!
- أذهلنى من يقول أن سقف مطالب الأقباط مبالغ فيه وأنهم تجاوزوه ولكن الموضوع ان المسيحيين تصوروا أن مصر تتغير للافضل وأن الوقت المناسب للمطالبة بحقوقهم قد جاءت , حق الموطنة الكاملة وليس مواطن درجة ثانية , ولكن على مايبدو مازال الأخوة المسلمون او بعضهم غير مستعدين لهذا الأمر ومازالوا يعيشون فى أوهام الماضى
أخر الاخبار : ( مش عارف جد ولا هزار )
- ماحدث كان مؤامرة من بعض قادة الجيش لإحراج طنطاوى وإجباره على الرحيل !!!!!
- محافظ اسوان مسنود تمام مش هايمشى !!!!!!!!!!!! 
- المدرعات اللى صدمت الاقباط كانت مسروقة ويقودها مسيحيين ( والجيش ماكنش معاه ذخيرة حية , مش عارف جيش ده اللى تتسرق مدرعته وليس معه ذخيرة , الاحسن يقولوا ماكنش فى جيش اصلا قدام التليفزيون !!!!!!!!!!!!!!)

أخر نكتة : ما اعرفش
- المختل عقليا بتاع اسكنرية والمنيا رجع تانى فى ماسبيرو ازاى !!!!!!!!! ما اعرفش
- وانا كمان مااعرفش وعاوز اعرف طب مين اللى يعرف !!!! ما اعرفش
- كان استاذ التعامل السياسى فى الجيش حسنى مبارك والنتيجة باينة بعد اربع ايام و ما اعرفش
- الجيش اعلن انه لا يعرف من قتل الـ25 مسيحى بس قبض على 25 مسيحى بتهمة التعدى على الجيش طب عرفهم منين وسط 10 الاف !!!!!!! ما اعرفش
- سر اختفاء الشرطة يوم الاحد رغم معرفتها بالتجمع القبطى ؟ ما اعرفش


أخر الاخبار : ( مش عارف جد ولا هزار )
- سر البلطجية : عنما رأى قائد الجيش فى ماسبيرو الاقباط قادمون محملون بالسلاح والمولوتوف خشى على قواته الضعيفة فاتصل بالقيادة ليطلب المدد فقررت القيادة عدم ارسال قوات إضافية بل الإستعانة بالبطجية وبعض اهالى المنطقة فارسلت التعليمات للتليفزيون ليقوم بدوره ولحسن الحظ كان البلطجية فى مكان قريب وتمت العملية بنجاح

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2011

الأسد والحمار

الأسد والحمار :

- إستدعى الأسد ملك الغابة الحمار لمجلسه لأمر هام 
الأسد : قد أمرت بتعينك قاضيا لتحكم بينى وبين الخراف 
الحمار : أشكرك يامولاى , ولكن ماهى القضية ؟
الأسد : لقد قام الخراف بالهجوم علىّ فى مجلسى هنا 
الحمار : كيف يفعلون هذا المجرمون , إحضرهم هنا يامولاى وسأصدر أشد العقاب عليهم 
- الأسد يأمر الثعالب بإحضار الخراف فيأتون برؤؤس الخراف ويلقونها أمام الحمار 
الحمار : وأين باقى ......
الأسد : فى الداخل اتريد أن تراها 
الحمار : شكرا يامولاى ( وهو يتحسس رقبته ) وماذا تريد منى أن أفعل الآن ؟
الأسد : إذهب للخراف الباقية وحقق معهم و أخبرنى بالنتيجة 
- يخرج الحمار فرحا بخروجه حيا ويذهب للخراف ويسألهم عما حدث 
الخراف : أن الثعالب تهاجمنا بإستمرار وتخطف اولادنا وتاكلهم وإشتكينا للأسد ولم ينصفنا , فقررنا الذهاب إليه لنشكو همومنا , وأثناء وجودنا هناك هاجمتنا الثعالب , فركضنا فى كل مكان ففوجئنا بالأسد يهاجمنا وقطع رؤؤس الكثير منا وعندما حاولنا الهرب هجمت علينا الضباع وهو يقولون كيف تهاجمون مولانا الأسد تستحقون أشد العقاب , وقد قبض على الكثيرين منا لمحاكمتهم بالتعدى على الأسد ومصيرهم معروف قبل المحاكمة
- خرج الحمار وأخذ يفكر ماذا سيقول للأسد الحمار : سأقول يجب ان نحافظ على سلامة الغابة مهما حدث ولانترك الفرصة لمن حولنا أن يهاجمونا , ولايجب التعدى على الأسد مهما حدث  لأن هذا الأمر لمؤامرة خارجية ويبدو أن الخراف مشتركون بها
الحمار : لا لن اذهب سأرسل الجمل فرقبته أطول منى أو الحصان فهوأسرع , ربما ساستعفى من تلك المهمة ويولى حمارا آخر , لن استطيع أن أقول الحقيقة , فانا حمارا ولست ثعلبا ولكن ربما يغضب من كل الحمير و أجلب العقاب على إخوتى 
- وظل الحمار يفكر ويفكر ومازال يفكر 
- والثعالب والضباع تهاجم الخراف والأسد فى إنتظار الرقاب التى يطيرها والحمار مازال يفكر

غزوة ماسبيرو

غزوة ماسبيروالسيناريو : غزوة ماسبيرو
هذه محاولة لفهم ماحدث " يوم الثلاثاء تضرب المظاهرة السلمية للاقباط فيقررون العودة يوم الأحد ويستعدون لهذا اليوم , 
يوم الأحد يذهب الأقباط لماسبيرو ويكون فى إنتظارهم السلفيين والبلطجية ويقومون باطلاق النار والمولوتوف والحجارة على الأقباط والجيش , فتصدر الأوامر للجيش بإطلاق النار وإستخدام المدرعات ضد الأقباط , فأصبح الأقباط بين شقى الرحى من الجانبين , وأثناء ذلك يقوم التليفزيون المتواطىء بإعلان أن الأقباط يهاجمون الجيش لمدة 7 ساعات فيخرج بلطجية ورجال المناطق المحيطة لحماية الجيش من الأقباط وتسرى الشائعات عن قتل المسلمين وتنتهى المذبحة بقتل الأقباط . ماذا تسمى تلك غزوة ماسبيرو

تساؤلات مشروعة :
الكل كان يعلم بالتظاهرة السلمية وإستعد لها ,

منذ متى يستعمل الجيش الرصاص الحى والمدرعات لتفريق المظاهرات , لم يحدث منذ 28 يناير ,
يتهمون الفلول فهل لهم السلطة فى إصدار الأوامر بإطلاق الرصاص فى الجيش , هل لهم السلطة فى التليفزيون أن لا يذيع الحقيقة وأن القتلى مدنيين حتى تسرى الشائعات عن قتل المسلمين , 
هل وزارة الصحة لاتدرى شيئا عن عدد القتلى , مستشفى القبطى يتبع الوزارة وليس الكنيسة ,
تقرير الطب الشرعى أسباب الوفاة إصابة بطلقات نارية مفهوم ولكن الإعتداء بالات حادة السنج والمطاوى وطعنات مباشرة فى القلب والدهس بالمركبات والسيارات وتقولون فتنة طائفية , بل هى كمين للأقباط ومذبحة مدبر لها جيدا

نغضب من من ؟
لنا الحق فى الغضب والحزن ولكن من من؟ , ممن نفذ الجريمة وهؤلاء لانعرفهم ولن نعرفهم !! , من قاموا بتدبير هذه المذبحة وتحريض القتلة وهؤلاء نعرف بعضهم !! , من الفكر والاهداف السياسية التى تقودهم ونعرف بعضها !! , أم من الفكر الدينى الذى يقودهم ويبيح لهم تلك الأمور وهذا نعرفه جيدا !!!!!!!!!!!!!!


جريدة الاخبار اليوم " يوم إحتواء الفتنة "
تنفع فيلم سينيمائى من تأليف وإخراج وتمثيل الجيش والسلفيين والتليفزيون المصرى
أحسن ممثل اسامة هيكل وزير الإعلام
الاهرام مازالت جريدة الحكومة تصلح لوالت ديزنى وليست كصحيفة محترمة

الاثنين، 10 أكتوبر 2011

خواطر قبطية ( 15 ) ( من وحى غزوة ماسبيرو 2 )

خواطر قبطية ( 15 )
من وحى غزوة ماسبيرو 2
- شوفتوا براءة المجلس العسكرى بيطلب من الحكومة تشكل لجنة للتحقيق , كأنه ماعملش حاجة و طب حقق مع عساكرك الاول !!!
- الشيخ الموقر يقول " هيبة الدولة خط احمر " طب قولها للسلفيين اللى خلوا الحكومة والجيش ............ , بامارة محافظ قنا
- دايما يمسكوا فى رد الفعل مش فى السبب الرئيسى , هانقول ايه ايه المجرم دايما بيقول هما السبب , جعلونى مجرما
- هل هد م الكنائس لا يثير الفتنة ويسىء لسمعة مصر ويحرج الحكومة , إضراب النقل العام وشل البلد أسبوع , كله حلال , ولكن الإعتراض على ذلك هو المشين أنه من الاقباط وشكرا للحكومة العنصرية
- معجزة الاقباط الكبرى , دائما يقتلون بدون قاتل وكأنهم يقتلون أنفسهم ولايعاقب آحدا على ذلك كأن لا وجود لهم فى المجتمع
- رد الفعل الامريكى الضعيف يشير لوجود اتفاق مع الجيش والاخوان حتى ولو على جثث الاقباط
- تتغير الامور بين ليلة وضحاها , فى المساء إنكار وجود قتلى من المسيحين ثم قتلى مدنيين و فى الصباح شهداء طب مين هايصدقهم تانى
- فى انتظار العدد النهائى للقتلى والمصابون والتقرير الشرعى الحقيقى و لنعرف كيف قتلوا وبرصاص ميرى ولا بمدرعة , وفى شهداء فى الجيش ولا خدعة جديدة
- هل المسيحيون يحتمون بالغرب ويتأمرون على مصر !!!!! طب لماذا لا يتحدثون على ملايين الدولارات القادمة من الخليج للجماعات اياها , علشان يعملوا بيها ايه !!!!!!!!!!!!!!!!
- اعلان هام فى التليفزيون الملاكى احترسوا من الفضائيات التى تثير الفتنة ونسوا اهم قناة " التليفزيون المصرى " أكبر مثير للفتنة وقال ايه هايرفع قضايا على اللى يقول ده , انا كنت ...... امباترح من اللى شفته وسمعته فيه
- قبل ثورة 25 يناير كان الاعلام يتحدث عن قطر كدولة تحاول ان تتخل فى شئون مصر والآن شئون مصر ومستقبلها يتحدد فى قطر وبفلوس حمد  وزوجته
- رسالة لاخوتى الاقباط من السلفيين و من العيب ان تتمردوا على اسيادكم المسلمين وتطلبون حقوقكم , انت فى عيوننا اولاد ........ , يكفى اننا نترككم تعيشون وسطنا , لماذا تعترضون على هدم كنائسكم وخطف بناتكم هذا حق لنا , نحترم حقوقك التى اعطيناها لك فقط , انت مواطن درجة ثانية, أقل من المسلمين لا يجوز ان تتساوى معنا ولو اعترضت تاخد على دماغك دمك حلال فى مصر التمميز على اساس دينى وعرقى هذا ماتربينا عليه وتعلمناه

خواطر قبطية ( 14 ) ( من وحى غزوة ماسبيرو 1 )

خواطر قبطية ( 14 )
من وحى غزوة ماسبيرو 1من الصعب التعليق على ماحدث امس من الجيش ضد الأقباط مع تواطؤ الجماعات الإسلامية والتلفزيون الملاكى لآى سلطة فى مصر ولكن ربما نستطيع أن نخفف غضبنا بهذه الكلمات .
- لايمكن أن نكره مصر مهما حدث فهى بلادنا ولن نتركها آبدا لمن يعتبرونها غنيمة او غزوة ناجحة  ولكن نغضب مما يحدث , نحن نحب الجميع ولكن نرفض الشر الذى داخلهم , مصر بلادنا مهما فعلوا ولم مش عاجبهم يرجعوا وراء الجمال
- لاتنسوا تاريخ بلادكم , هم يتناسوه ولكن الحقيقة واضحة مهما حاولوا ستظل مصر قوية باولادها " مبارك شعبى الذى فى مصر "
- تذكرت الجملة الشهيرة " هو بغباوته ووشه .......... " و أنا أشاهد ما يحدث !
- عملها الجيش علشان يلغى الانتخابات ويمسك الحكم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
- الكذب حصرى على التليفزيون المصرى , شفت بعينى وسمعت باذنى
- نداء من التلفزيون المصرى لكل البلطجية للاسراع بحماية الجيش المصرى الضعيف من هجوم الاقباط الشرس والمتواصل , وبيسألوا من سبب الفتنة !!!!!!!!!
- اعلن الجيش المصرى " سابقا " أنه لم يستعمل العنف تجاه المظاهرات وسقط 21 شهيد ( حسب المصادر الرسمية ) , أيه اللى كان هايحصل لو كان استعمل القوة !!!!!!!!!!!
- آخر نكتة : أعلن الجيش انه لم يكن مسلح بذخيرة حية , وان جنوده اثناء خدمتهم  فى حراسة التلفزيون المصرى كانوا يحرسونه بالعصى فقط بدون سلاح !!!!!!!!
- وهكذا ظهرت الحقيقة بعد سنوات عدة , أن سبب عدم تدخل القوات المسلحة أثناء إغتيال رفعت المحجوب أمام التلفزيون زمان لأن ليس معهم سلاح بل عصى !!!!
- فقد الجيش هيبته لانه نسى دوره الاساسى فى حماية البلاد ضد آى خطر وتفرغ لقمع الحريات ولكن للاسف لم يرفع يوما سلاحه ضد من هدموا الكنائس أو الاضرحة الصوفية , لماذا !!!!!!!!
- والنتيجة إحتمال من ثلاثة , الجيش يخشاهم ويخاف منهم , او تحالف معهم للوصول للسلطة كما كان يفعل المماليك زمان ! , أو أن هؤلاء هم الذراع القذر لهم مثلما كانوا أيام السلطة السابقة !!!!!!!!!!!
- تذكرت ما حدث أيام البشمريون زمان , نتيجة مالقوه من ذل ثاروا و لكنهم ذبحوا وخربت ديارهم وسنحكى قصتهم فى الرسالة القادمة

الاثنين، 26 سبتمبر 2011

من أجمل ما قرأت ( 4 )

من أجمل ما قرأت ( 4 )

المكر القبطى و أساتذته ( 2 )

(  القبط  )

بسم اللـه القوى

-          قالوا :  أن نجارا قبطيا إعتنق غير المسيحية دينا فعملت له الزفة اللازمة وطيف به البلد بين تهليل وتكبير وتهانى و آمانى , مما بعث الغرور فى نفسه فظن أنه أصبح طينة من غير ذى الطينة . ففى ذات يوم كان هذا النجار واقفا أمام دكانه يشتغل بقادومه فى قطعة من الخشب فمرت على دكانه سيدة قبطية كانت تلبس ملاءة جديدة فنظر إليها هذا النجار وأخذ يداعبها بالألفاظ ويتبعها بالنظرات فهوت القادوم على يده فأصابتها إصابة لابأس بها تتناسب مع سفالته فى إيذاء المرأة بساقط الألفاظ وفحش القول .
-          ولكنه عوض عن أن يكظم غيظه فى نحره ويعتبر بهذه التقمة النازلة فيعتذر لهذه المرأة عن إساءته لها ويتوب إلى ربه فيرحمه , إندفع بشدة الغضب وألقى القبض عليها وجرها فى غلظة وقساوة إلى مركز الحاكم و وهاكم صورة الشكوى التى ملأت مخ حاكم البلد : - " أن هذه النصرانية مرت على دكانى وأنا أشتغل , فزغللت عين المسلم بملاءتها اللامعة فلم أستطع رؤية القادوم فنزلت على يدىّ فقطعتها " .
-          فوجه الحاكم التهمة إلى المرأة وقال : من قال لك إلبسى ملاءة فتزغلل عين المسلم فتقطع يده ؟ ! . فأجابته المسكينة بالرد المعقول الذى يسلم به كل عاقل وقالت : ليس الذنب ذنبى لأنى ألبس ماتلبسه جميع النساء , إنما الذنب ذنبه لأنه حول نظره عن عمله وأنشغل بمراقبتى ومضايقتى إذ تتبعنى بنظراته الفاسقة ورشقنى ببذىء القول وساقط الألفاظ فنال جزاءه العادل من رب الفضيلة وحامى حمى الأعراض والشرف .
-          ولم تدر المسكينة أنها أمام رجل وليس برجل أمام حاكم وليس بحاكم أمام مخ ولكنه فارغ من المنطق , لذلك كان كلامها المنطيقى لايجد ركزا فى عقله لأن ليس هناك فى المخ مايجذب إليه منطق المرأة وقولها المعقول . وهكذا يضيع طيب القول وقوة الحجة فى كل زمان ومكان أمام العقول المحشوة بالخرافات والأوهام والسخافات وتصورات الشهوة . فما كادت المرأة تدافع عن نفسها على هذه الصورة المنطقية حتى هاج هائج الحاكم وإنفجر بركان غضبه عليها وأمر بقطع يدها عوضا .
-          ترى لماذا غضب ؟ غضب من قولها لأنه أعتبر ردها هذا موجها إليه وإعتراضا عليه لأنه وضع نفسه موضع أحد الخصوم وهو النجار . ومادام هو الذى سأل المرأة ووجه إليها التهمة التى يتهمها بها النجار , فيكون جواب المرأة هذا إعتراض على أقواله وإتهام لعقليته , وهذه جريمة تقترفها مصرية فلاحة وكمان نصرانية لذلك غضب غضبته .
-          ولما كان الظلم أكبر معلم للشعوب وأمهر جراح للأمم لأنه ينتزع من المخ صمامات طالما حجزت وعطلت ومنعت تفكيره وإشعاعه وحيله وإختراعاته , فهو كالمبرد وبقية الآلات التى يستعملها الصناع فى تنقية الجواهر من المواد الغريبة التى تحجب لمعانها وسطوعها وتدفن جمالها ورونقها .
-          فإن المرأة المسكينة ماسمعت هذا الحكم الصارم الظالم الغاشم بقطع يدها , حتى تفجرت ينابيع عقلها وإنقشعت غيومه وإنزاحت حجبه وسطع بنوره على يأسها فحوله إلى رجاء , ومن ثم تقدمت إلى الحاكم بعقل جديد ولكن ليس بمنطق جديد بل بسفسطة جديدة تتفق وعقلية هذا الحاكم . وهذا مايجب أن يكونه الإنسان العاقل فى وسط جنون الناس , أن يتكيف بحسب حالتهم لا أن يكيف الناس بحسب حالته لأن هذا محال . ومعناه أن يكلم الناس بلغتهم ويقدم لهم الطعام حسب معدتهم وأسنانهم التى يمضغون ويهضمون بها .
-          تقدمت إلى الحاكم فى صورة ولهجة من تريد أن تعترف له بسر قد تكتمته وقالت :  حقا يا أفندينا أنت فيك سر عظيم ولايمكن أن تخفى عنك خافية و مادام الأمر وصل لقطع يدى فأنا سأبوح لك بالسر وأقول لك السبب فى هذا كله . فتهلل الحاكم وطفح وجهه بشرا وسرورا وقال : جانم امال طلع اللى عندك ده أنا باطلع الكوفت . أجابته أن الصباغ الذى يصبغ لنا هذه الملاآت هو السبب فى قطع يد هذا النجار , لأنه بعد أن يصبغ الملاءة يصقلها ويلمعها حتى تخطف الأبصار ولولا عمله هذا ماحدث هذا الحادث اليوم . فابرقت أسارير الحاكم كمن إكتشف بحكمته وبراعته فى الأتهام سرا مخفيا وقال : ده كلام تمام أنت تطلع وتروح إلى حالك .
-          ونظر إلى قواصه وقال هاتوا الصباغ حالا , فلما حضر الصباغ إبتدره الحاكم قائلا : من قال لك لمع ملاءة المرأة حتى تخطف بصر النجار المسلم فتقطع يده . فإندهش الصباغ لهذا الإتهام وقال : وأنا مالى ياسيدى !! , هذه اللمعة حسب طلب أصحابها و فغضب الحاكم من جوابه وامر بقطع يده , فلما رأى المسكين هذا أنه واقف امام من لايجدى معه المنطق نفعا وأدرك النكتة عمد إلى الحيلة التى كانت وليدة وقتها وجنين الظلم والغشم فعاد وقال : ما باليد حيلة ياسيدى فأنا مضطر أن أكشف لك عن السر , فالذنب ليس ذنبى بل هو ذنب النساج الذى يتخير خيوط الغزل من النوع الذى إذا وضعناه فى الدن يطلع لامعا فلو إستحضرته إلى هنا ونبهت عليه أن لايعود  إلى هذا العمل خلصت الناس من هذا الضرر فإبتسم الحاكم فى وجهه وقال : هذا هو الكلام الجد , أنت إذهب والنساج يحضر .
-          فأحضروا النساج بدوره ووجه إليه الإتهام فأجاب بالمعقول بأن كل الخيوط والفتلات كلها سواء فى الصباغ . فصاح الحاكم فى وجهه وقال : هل أنا مش يعرف أنت عاوز تمكر علىّ ؟ , أنا لابد من أن أقلع عينك . وفعلا أمر بقلع عينه و فلحظ النساج أن هذه القضية قضية مكر لا دفاع وحيل لا برهان و إشتم رائحة سابقيه وماتركوا من أثار الحيل فإستوحى وحيهم وحذى حذوهم , لأن الروح الذى حل عليهم روح واحد هو الظلم والإضطهاد .
-          فرجع النساج عن غى المنطق وخطر الكلام المعقول أمام من لا يعقل وخاطبه بلغته وتفاهم معه على حسب عقليته وتقدم إليه وقال : ياسيدى أنت فينا بمنزلة المهندس فى المعمار تضع كل عامل فى  عمله وتأخذ الزائد عن العمل وتضعه حيث يحتاج إليه , فأنا عبدك فى حاجة إلى عينى الأثنين لأنه لما أدفع الوشيعة ( المكوك ) بيدى اليمين  أنظر إليه بعينى الشمال وإذا دفعته بيدى الشمال أنظر إليه بعينى اليمين فإذا قلعت عينى تعطلت عن العمل ويخسر أفندينا عاملا من عمال بلده , فلكى ينفذ أفندينا أمره حتى لا تنزل كلمته إلى الأرض فهوذا العتقى الذى يرقع المراكيب القديمة  تراه دائما يغمض عينا من عينيه عندما يشتغل وهو بهذا مستغن عن عينه فإذا قلعتها بدلا عن عينى فتكون بذلك قد أرحته  من غلقها وفتحها وفى نفس الوقت أبقيت عين عبدك ليخدمك بها .
-          فإقتنع  الحاكم بهذا الدفاع المتين !! وقال هاتوا العتقى فأحضروه وتلى عليه الحكم وحيثياته , فلكون العتقى لم يكن من أصل قبطى صاح وإستمر  يصيح أين العدل ؟ أين العقل ؟!!! . فامر الحاكم أن يشنقوه على باب بيته عبرة لمن يعتبر , فذهبوا به وربطوا الحبل فى واجهة بيته ووضعوا الحبل فى رقبته فلم يشنق لأن قامته كان اطول من باب البيت , والحاكم كان أمر أن تعلق المشنقة  فى العتبة العليا للبيت .
-          فعادوا إلى الحاكم وقالوا له ان الرجل لم يمت لأنه أطول من الباب وكان الحاكم قد تعب من طول الوقت الذى إستغرقه نظر هذه القضية فصاح بهم : إذهبوا الآن حتى تجدوا رجلا قصير القامة إشنقوه عوضا عنه !


***********************************************
-          نقلا عن مجلة المنارة المرقسية لصاحبها القمص سرجيوس خطيب ثورة 1919م
-          نشرت بتاريخ 26 سبتمبر سنة 1931م
_________________________