الأحد، 15 أكتوبر 2017

كتبت الكثير و لكن


7 سنوات
منذ بدأت الكتابة اونلاين 

كتبت الكثير و لكن
لا اعرف هل كان لكلماتى معنى ام لا
ربما يأتى يوما ما 

و اتوقف عن الكتابة
و تصبح تلك الكلمات 

مجرد بخار يمضى و يزول

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017

من هم ؟ سؤال يحتاج للاجابة ؟



من هم ؟

سؤال يحتاج للاجابة ؟

للاسف يتهم البعض الكنيسة القبطية بالتعصب و ان الكنائس الاخرى ليست متعصبة مثلها و هذا ينم عن جهل واضح او تحيز بلا مبرر وربما امر اخر ......
و لكن لنرى ماذا تقول كنيسة الروم عن الكنيسة القبطية

سؤال : هل الاقباط ارثوذكس و ليسوا هراطقة و ان الامر هو عدم فهم و هم جزء من ايماننا الارثوذكسى ؟ كما قال احد اساقفة الكنيسة
A priest that I know says that the Copts are Orthodox, that they have been the victims of a theological misunderstanding by the Orthodox Church, and that they have a valid priesthood. He communes them and says that they are part of our Faith....You seem to think differently. Can you explain your position, which this priest says is old and outdated. He gave me an article by Bishop Maximos of Pittsburgh of the Greek Archdiocese. He says that Bishop Maximos is a great Patristic scholar and that his word, which supports the Copts as Orthodox, is final. (M.K., NY)
و كان الرد كما يلى :
ان الاقباط يؤمنون بالطبيعة الواحدة و هذه هرطقة و اسرارهم بلا قيمة و يجب ان ينضموا للكنيسة الارثوذكسية و للحق معظم الاقباط الآن رفضوا اخطاء عقيدة الطبيعة الواحدة ........ الاقباط كانوا يوما ما ارثوذكس
من يعتقد ان الاباء او مجمع خلقيدونية كانوا مخطئين فى ادانتهم لعقيدة الطبيعة الواحدة  يكون مجدف و متهم بالهرطقة
The Copts are Monophysites and thus heretics. Their Mysteries are invalid and, should they join the Orthodox Church, they must be received as non-Orthodox. Indeed, now that most Copts have rejected the errors of the Monophysite heresy, this is a time for their reunion with Orthodoxy. Here is a place for true ecumenism. But despite the fact that the time seems ripe, we must still rest on the Providence of God and restore the Copts to Orthodoxy in a proper way. One cannot say that he is Orthodox simply because he believes correctly and recites the Creed. He must be received into the Church by Chrismation or Baptism. The fact that the Copts were once Orthodox, fell away, and have now come to right belief is neither here nor there. Grace does not withstand generations of heresy and separation from the Church.
Anyone who believes that the Orthodox Fathers were wrong in condemning the Monophysites, and that the Copts have always been Orthodox, is guilty of blasphemy against the Church Fathers and the Ecumenical Synod at Chalcedon, which condemned the Monophysite heresy. He is also guilty of heresy, in that such a proposition presupposes not only that the Fathers of the Church were in error and that this error entered into the conscience of the Church, but that the Orthodox Church has for centuries been "divided" between the two "families" of right-believing Orthodox and the supposedly "right-believing" Copts. Moreover, such a view presumes that our Orthodox Fathers, ignorant of the truth, "divided" the Church over semantics and over word games.
هل اقباط ليبيا شهداء :
و بمناسبة عودة اجساد شهداء ليبيا , كان هناك سؤال طرح فى مواقع الروم الارثوذكس
هل اقباط ليبيا هو شهداء ام لا ؟
و كان الرد كما يلى : ( تابعوا التعليقات )
الاقباط ليسوا مسيحين
و هم ليسوا شهداء فى الايمان المسيحى و لاتنطبق عليهم اية سفر الرؤيا 20 : 4
استندوا على الانجيل و تذكروا ان الاقباط يحتاجون للتبشير و ليس قبولهم كاخوة شهداء  
Copts are not Christians
I had planned to write this earlier and I saw the Pastor Hall at Pulpit & Pen had written an essay on the exact topic (linked below). So I'll keep mine brief.
What the terror group ISIS is doing is undoubtedly evil. No person, village, or region should have to suffer the tortures and terrors perpetrated upon them like the Islamic ISIS maniacs have done. I want to say, and this will likely be unpopular, but the 21 Egyptian Coptics that were beheaded recently were not Christian. Copts are not Christian. They are not martyrs for the faith, they will not be resurrected to a glorified body in heaven, and Revelation 20:4 does not apply to them.
Copts have popes, believe verbal confession to priests is necessary for the forgiveness of sins, worship icons and idols, are highly sacramental and ritualistic, pray to dead "saints" asking for their intercession of the living, believe in apostolic succession (from John Mark), have a works based theology of salvation, and more. Orthodox Coptics are a split-off from Roman Catholicism. Again, Coptics are not Christians.
There is an outline of what Copts believe
What happened to the 21 Egyptian men on the beach is horrific, but please stand on the Gospel and remember that Copts are an unreached people group needing evangelism, not veneration as brother martyrs.
http://the-end-time.blogspot.com.eg/2015/02/copts-are-not-christians.html
و هذا امر طبيعى و متوقع و لكن ظل سؤال يحيرنى :
من هم الاقباط الذين عادوا للايمان الارثوذكسى و تقبلهم كنيسة الروم الارثوذكس ؟

كنيستى القبطية : ( 5 )

كنيستى القبطية : ( 5 )
عندما يتكلم الغرب عن الكنيسة القبطية يتكلمون بمفهومهم و اراءهم الخاصة فيتهمون الكنيسة بانها بعد انفصلت عن الثقافة اليونانية صارت فى جهل و فقدت روح العلم و المعرفة و بالاخص فى العصور الوسطى فهم لا يذكرون اى دور للاقباط به و لهم العذر فى ذلك فهم لا يعرفوننا
و لكن عندما يتحدث الاقباط عن كنيستهم فأى عذر لهم اذا تمسكوا بما كتبه الغربيون عنا !!!!! اليس من العيب ان نهمش فترات معينة من تاريخنا لصالح فترة ما , نبجل و نفاخر بها لاننا نريد ان نكون جزءا منها لاسباب خاصة !!!!!!!!
كل فترات الكنيسة القبطية هى جزء من تاريخنا و ربما الفترات المكروهة منهم مازال تاثيرها اقوى حتى الان و باق فى تراثنا اليومى
هذا الاتهام اطلقه بعض المستشرقين و للاسف ردده ورائهم بعض الاقباط ربما بسبب الجهل او الاعتياد او لاهداف خاصة لتمجيد عملهم و دراساتهم
يتجاهل الكثير معنى " مخطوطة " فى الماضى و يقيس الامور بفكره الحديث , الكتاب يدخل للمطبعة و يخرج منه الاف النسخ
و لكن للاسف فى الماضى الامور تختلف و كانت نساخة المخطوطات عمل شاق و مكلف و كثير من الكتابات فقدت لذلك السبب و لاسباب اخرى كثيرة فى مصر
و لكن الكنيسة القبطية حافظت على التراث الابائى بطريقة رائعة , بان اصبح التراث الابائى جزء من طقس الكنيسة , فقد وضعت نصوص ابائية فى الكتب الكنسية لتقرأ فى القداس او الاحتفالات الدينية , تناسب المناسبة الكنسية او القراءات الكنسية قى ذلك اليوم
و هذا تراث رائع و ايضا للاسف لم يدرس حتى الآن
و لكن الكنيسة القبطية و ان فقدت اتصالها بالعالم الخارجى و لكن اتسمت بصبغة اخرى ربما ليست بقوة الاولى كما وصفها البعض و لكن كانت كنيسة قوية
هذا ليس دفاعا عن العصور الوسطى و لكن بالتأكيد توجد امور تحتاج لمراجعة و لكنها ليست فى صلب العقيدة المسيحية
تاريخ الكنيسة هو حلقات متواصلة تسند احدها الاخر ليعلو البناء
نحتاج لدراسة جادة لنفهم تطور التعليم اللاهوتى فى الكنيسة القبطية 
 
 

كنيستى القبطية : ( 4 )

كنيستى القبطية : ( 4 )
هل توقفت الكنيسة القبطية عن التعليم ؟
هل فقدت ايمانها الارثوذكسى ؟
هل توقفت عن اعلان ايمانها بسر الثالوث و سر التجسد ؟
اللغة اليونانية : كانت اللغة الرسمية فى مصر و لغة الثقافة و العلم و لكن مع تغير الامور اختفت تدريجيا , فهل فقدانها دليل على الجهل فى الكنيسة القبطية ؟ رغم انها استمرت فترة طويلة
هل فكر الاباء هو نصوص مقدسة , تعلم كماهى ام هى حياة تمارس ؟
قامت حركة ترجمة واسعة من اليونانية للقبطية لم تدرس جيدا لمعرفة ما تم ترجمته من تراث الاباء
كان الامر المهم بالنسبة للكنيسة القبطية هو تعليم الشعب بالاسلوب الذى يفهمه , باللغة القبطية و بعد ذلك باللغة العربية
هل انغلقت الكنيسة القبطية على نفسها بارادتها ؟
هل توقفت عن اداء دورها فى الحياة المسيحية ؟
فى العصر القبطى تكونت هوية قبطية قوية ربما ليست بقوة ما سبقها و لكنها كانت اكثر تلامسا مع شعبها
هل توقفت عن تعاليم الاباء ؟ بالتاكيد لم يحدث هذا و يشهد على ذلك المخطوطات التى تملأ متاحف العالم
هل عدم استخدام مصطلحات معينة معناه ترك تعاليم الاباء ؟
هل عدم ذكر تعاليم الاباء بصورة حرفية يعنى ان تعليم الكنيسة ليس ابائيا ؟
هل توجد دراسات حقيقية لتعاليم اباء الكنيسة فى العصر القبطى تقول ان تعاليمهم ليست متوافقة مع تعليم الكنيسة الاولى و تعاليم الاباء ؟ ام مازلنا حتى الان نتعرف على تعليم الكنيسة فى تلك الفترة !!!!
فى العصور الوسطى كانت تعلم و تبحث فى الرد ضد الكنيسة الملكانية و النساطرة و اليهود و المسلمين و اطلعوا على كتبهم و ردوا عليهم بما يفهموه باسلوب علمى متوافق مع العصر
استخدموا كل الادلة و البراهين التى تناسب عصرهم و يقبلها المتلقى و يعرفها و يفهمها
هل من الضرورى عندما تعلم الكنيسة ان تقول الاب الفلانى قال هكذا او هكذا , اليس من المكن ان تعلم تعاليم الاباء دون ذكر اسمائهم
هل فقدت العلاقة مع القسطنطينية , اليونان , روما ؟
ماذا كانوا يمثلون من اهمية لنا فى تلك الفترة ؟
و لكن عندما جاءت كنيسة روما لمصر لتسرق اولادها وقفت الكنيسة ضد ذلك التعليم و كتب الاباء الاقباط ضد تعليمهم
و كذلك عندما جاء البروتستانت و حاولوا هدم الكنيسة القبطية ليرثوا ابنائها
قامت الكنيسة القبطية بدورها على قد استطاعتها
و للحديث بقية

 

الجمعة، 6 أكتوبر 2017

كنيستى القبطية : ( 3 )

• كنيستى القبطية : ( 3 )
هل فقدت الكنيسة القبطية جذورها الابائية ؟
هل يوجد مايسمى بلاهوت العصر الوسيط فى الكنيسة القبطية ام هو التعليم اللاهوتى فى العصر الوسيط
هل الكنيسة القبطية عبر عصورها توقفت يوما عن التعليم بوجود اللـه , وحدانية اللـه , الاقانيم الثلاثة , التجسد و بركات التجسد , الصليب و الفداء , الروح القدس و عمله فينا و فى الكنيسة
هل توقفت الكنيسة القبطية عن التعليم باننا صرنا ابناء اللـه و هيكل للروح القدس و الولادة الجديدة
ما الذى اختلف طوال تلك القرون !!!!!!!!!
اسلوب التعليم و الالفاظ المستخدمة حسب المجتمع الذى تعيش فيه , الاسلوب الذى يفهمه الاقباط فى ذلك العصر او غيره مع التمسك التام بكل عقائد الايمان المسيحى و ايمان الكنيسة القبطية
و هذا الامر يحدث باستمرار , التعليم المسيحى فى العصر الرسولى قبل انتشار كتب العهد الجديد ( لليهود او للامم ) , اختلف عن التعليم فى عصر الاباء الرسوليون , ثم اختلف الاسلوب مع ظهور البدع و الهرطقات و الرد عليها
و التعليم المسيحى يختلف اسلوبه مع غير المسيحيين ايضا
و لكن يظل الايمان مستقيما مهما حدث
الكنيسة القبطية و ايضا كل الكنائس وضعت العقيدة فى كل حياتها من طقوس و الحان و تقاليد , فماذا تغير ؟
هل تغيرت هوية الكنيسة القبطية ؟
للحديث بقية ...........


 

الخميس، 5 أكتوبر 2017

كنيستى القبطية : ( 2 )

كنيستى القبطية : ( 2 )
( هذه مجرد افكار , انا موجود لمن يريد مناقشتها وجه لوجه و ليس اونلاين .. )
التطور الطبيعى :
الخلاف الأن بين تعاليم الكنيسة القبطية وتعاليم كنيسة الروم الارثوذكس
الخلاف الان ليس فقط حول طبيعة السيد المسيح و لكن مع الزمن دخلت امور كثيرة لكنيسة الروم لا تقبلها الكنيسة القبطية
يدافع من قبلوا تعاليم الروم بان كنيسة الروم لم تفقد اتصالها بتعاليم الاباء مثل الكنيسة القبطية 

لذلك فتعاليم مكسيموس المعترف و يوحنا الدمشقى و غريغوريوس بالاماس و غيرهم هى تعاليم مبنية على تعاليم الاباء و هى التطور الطبيعى لها و الفهم الصحيح لها
و ان الكنيسة القبطية هى التى فقدت اتصالها بتعاليم الاباء و ضلت عن الايمان الابائى
ووصل الامر لاتهام الكنيسة القبطية هى السبب فيما حدث فى مجمع خلقيدونية بسبب تصرفات ابائها و ايمانهم
و لكن هل تعاليم هؤلاء هى تعاليم اثناسيوس و كيرلس ام حدث تطور فى الفكر و فى فهم الامور العقائدية يختلف عن تعاليم الاباء ؟
وايضا هل بالفعل ابتعدت الكنيسة القبطية عن التراث الابائى بتعاليمها ؟
و كيف ننظر للتراث القبطى المظلم كما يطلقون عليه ؟ و كيف نزيل عنه الغبار لنرى واقعه ؟
للحديث بقية ..............


عندما يتكلم المال تختفى المحبة

من الطبيعى ان يسعى بعض البشر لمصلحتهم
 حتى على حساب من حولهم 
حتى لو كانوا اقرب الناس اليهم
و لكن من الاصعب ان يسعى البعض لمصلحتهم 
على حساب اقرب الناس اليهم 
ليس لياخذوا حقهم او مايريدون 
!!!!!!!!!!!!!
و لكن للاسف يدوسون على مصلحة من حولهم 
لينالوا اكثر من حقهم 
بحجة ان الزيادة مش هتضر
عندما يتكلم المال تختفى المحبة
ربنا يسترها