الأربعاء، 2 سبتمبر 2020

نأسف للتأجيل

نأسف للتأجيل:
قمت بتأجيل الجزء الخاص بالقمص متى المسكين فى موضوع "رؤية شخصية للتاريخ" لحين استكمال الاطار الزمنى للاحداث و استكمال الاحداث كلها من اكثر من مصدر, حيث ان رؤيتى الشخصية لتلك الاحداث تحتاج لقراءة الاحداث مجتمعة و الخلفيات التى كانت تدور من خلال المصادر الاصلية و كذلك رؤية الاخرين للامور و حقيقى كل يوم تختلف الرؤية بالتعرف على الاحداث بصور اكبر , و قد اسميتها "لحظات فارقة" و من تلك اللحظات كمثال لتلك الامور: علاقة القمص متى المسكين بدير الانبا صموئيل
ترهب الراهب متى و الراهب مكارى فى الدير سنة 1948م تحت رئاسة القمص مينا المتوحد الذى تولى الاشراف عليه سنة 1944م , و تمت الرهبنة فى الدير بعد ان قضيا فترة 3 شهور مع ابونا يعلمهم حياة الرهبنة و قد فضل الراهب متى ان يرسمها ربيتة الدير فى الدير بدلا من ان يرسمهم القمص مينا فى مصر القديمة و يرسلهم بعد ذلك للدير
و لكن كان لدير الانبا صموئيل موقف غريب مع البطريركية كما يشير القمص صموئيل السريانى فى كتاب "تاريخ البطاركة" حيث ان البطريركية لم تعترف باعادة الحياة الرهبانية للدير و اصدرت قرار بذلك سنة 1937م و منشور سنى 1949م بعدم الاعتراف بالدير و بطلان اى رهبنة تصدر عنه و يذكر القمص صموئيل السريانى ان ذلك بسبب " لما وقف بعض الرهبان الذين ترهبوا فى دير الانبا صموئيل على يد القمص مينا من الانبا يوساب موقفا لم تستحسنه البطريركية" ربما كان يقصد الراهب مكارى قبل رهبنته ؟ و من الواضح ان القمص مينا قام برهبنة عدد اخر غير الاثنان السابقين , و لكن رغم هذا القرار بعدم الاعتراف بتلك الرهبنة ظل الدير به عددا من الرهبان حيث رهبن القمص مينا به عددا من الشبان المثقفين المعروفين بميولهم الدينية !!! من هم هؤلاء ؟
و قد ترك الراهب مكارى الدير و عاد لدير السريان , و لكن هل كان هذا قبل القرار ام بعده !!! و لكن ظل الراهب متى فى الدير حتى انتقل لدير السريان لتعاد رهبنته (ربما دون اعادة صلوات الرسامة) مرة أخرى حيث ان الرهبنة السابقة لم يعترف بها قونونيا فى البطريركية لذلك ينتمى القمص متى لدير السريان رسميا 1951م
و عاد للدير مرة أخرى فى ظروف سنعود لها مرة أخرى فى لحظة فارقة مختلفة و منه لبيت التكريس
و لكن بعد رسامة البابا كيرلس اصدر المجمع المقدس قرارا بعودة الرهبنة لدير الانبا صموئيل 1959م و ايضا اصدر البابا قرارا بعودة الرهبان لاديرتهم و الا سيكونوا محرومين و طلب من القمص متى العودة لديره دير السريان فعاد لفترة قصيرة و تركه لوادى الريان !!!
لماذا لم يطلب منه البابا كيرلس العودة لدير الانبا صموئيل بدلا من دير السريان منعا لتكرار المشاكل ؟
لماذا لم يطلب القمص متى الذهاب لدير الانبا صموئيل ؟ و لماذا لم يذهب لهناك بدلا من وادى الريان ؟
هل كان سيتغير تاريخ دير الانبا صموئيل لو كان حدث ذلك ؟
كل تلك الاحداث لحظات فارقة تحتاج لقراءة محايدة لتكوين رؤية شخصية صحيحة للامور
للحديث بقية ......

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق