الجمعة، 4 يناير 2019

ستة و لا تسعة ويمكن اربعة


 ستة و لا تسعة ويمكن اربعة :
واحد سألنى ايه موضوع تعدد الاقانيم ستة او تسعة ؟
اجبته بعدين اقولك مش وقته دلوقتى خلينا نعيد براحتنا
للحيث بقية .......

ثيؤطوكية الاثنين


ثيؤطوكية الاثنين  :
فى ثيؤطوكية الاثنين تقول :
" الكائن الذى كان الذى أتى و أيضا يأتى , يسوع المسيح الكلمة الذى تجسد بغير تغيير و صار انسانا كاملا , لم يفض و لم يختلط و لم يفترق بشىء من الانواع من بعد الاتحاد , بل طبيعة واحدة و اقنوم واحد و شخص واحد لله الكلمة . "
هنا يتحدث عن طبيعة (physis) و اقنوم ( hypostasis) و شخص (prosopon )
للحديث بقية ............

الجنس مش خطية

الجنس مش خطية :
العلاقة الجسدية بين الرجل و المراة ( الجنس ) الله الذى خلقها ورتبها و هى تختلف فى الانسان عن الحيوان فهى عند الحيوانات غريزة لبقاء النسل و اما عند الانسان فهى ليست علاقة بين اجساد بل اشخاص جسد و نفس و روح و امور كثيرة ليس هذا وقتها
السؤال :
اذا كانت العلاقة الجسدية الطبيعية بين الرجل و المرأة هى امر طبيعى فى اطار الزواج
و العلاقة بين الرجل و المراة خارج اطار الزواج هى خطية ؟
فالجنس فى حد ذاته كفعل ليس خطية
فما مفهوم الخطية ؟
الخطية = فعل محسوس + نتائج
فما هى خطية أدم ؟
هل الاكل من الشجرة هو الخطية ؟ حاشا
و اذا كنا ورثنا نتائج الخطية , فما هى الخطية التى ورثنا نتائجها ؟
فما هى الخطية ؟ و ما هى خطية أدم التى ورثناها ؟
للحديث بقية ..............

الخميس، 3 يناير 2019

نار حمراء

نار حمراء :
- عندما نصف النار بانها حمراء ( نمشيها حمراء ماشى ) فاننا نصف وجودها فلا توجد نار ليست بهذا اللون و لا يمكن تغيير لون النار, و لا توجد نار بدون لون
- و لكن عندما نصف نار قمنا نحن برسمها و قلنا انها حمراء فنحن نصف ما قمنا به و يمكن ان نغير اللون كما نشاء و نخليها خضراء مثلا , اللون فى يد من رسمها
- وهكذا مع الفارق الرهيب بين المثل و الواقع عندما نتكلم عن الاقنوم
- الانسان نصفه بانه حى و لكن الحياة اعطيت له و ستفارقه يوما ما , الروح ليست من طبيعة الجسد , الروح محدودة زمانيا و مكانيا والروح تنمو فى المعرفة , الروح تسقط فى الخطية و امور اخرى
- و لكن عندما نصف روح الله , نقول ان روح الله هو الله ذاته من نفس جوهر الآب , غير محدود او متغير , لايوجد وقت كان الآب بدون روح
- و هكذا اقنوم الكلمة أيضا
- نستخدم كلمة واحدة و هى صفة و لكن الفرق فى المعنى كبير
- لذلك كتب الاباء ان الاقنوم هو الجوهر مع الصفة , الذى تعلمناه بانه " صفة جوهرية " و لها شرح ايضا مهم لكى نفهمها بصورة صحيحة
- لذلك لا يجب استخدام محدودية معنى اللغة العربية بصورة غير لائقة فى التلاعب بالافكار
و ايضا لا يجب استخدام توسع معانى اللغة اليونانية لنفس الهدف
للحديث بقية .............


تعليم أبائى

تعليم أبائى :
من اجمل ما سمعت من احد اباء الكنيسة الموقرين ان تعليم الكنيسة القبطية تعليم ابائى
1- تعليم : ان للكنيسة القبطية تعليم واحد ثابت لا يتغيريقوم على عقيدة ثابتة , اما اسلوب التعليم هو اللى بيتطور , فالتعليم فى عصر الاباء الاوائل مختلف عن عصر اثناسيوس و كيرلس و يختلف فى العصر القبطى ثم مع دخول العرب مصر و بعد ذلك الغزو الكاثوليكى و البرو تستانتى , اسلوب التقديم يختلف بمرور الزمن لكن التعليم واحد
2- أبائى : لا يقوم على تعليم أب واحد , فلا تتبع الكنيسة تعليم شخص بل تعليم قائم على فكر اباء كثيرون , ما اتفق عليه الاباء , ربما توجد تعاليم خاصة لاحد الاباء مقبولة فى الكنيسة لكنها لا تمس العقيدة , و لكن كنيستنا كنيسة مجمعية , لذلك ليس من اللائق ان ننسب تعاليم الكنيسة لفلان او علان بل هى تعاليم كنيستنا نتوارثها جيل بعد جيل
للحديث بقية ..............

الثلاثاء، 1 يناير 2019

انهم ياتون بدين جديد !!!!

انهم ياتون بدين جديد !!!!

سمعت و لم اصدق ما سمعت حتى الآن ان فى احد الاجتماعات التى لها اسم انها حىّ فى كنيستنا العظيمة حدث ان احد المتكلمين قال ان التعليم ان الاقنوم صفة هو تعليم البابا شنودة الثالث و دخيل على الكنيسة
و نشكر ربنا فى دقائق قليلة على الانترنيت وجدت مايلى :
1- ساويرس اسقف الاشمونين ( قرن عاشر )
" بسم الله الواحد بالذات المثلث بالاقانيم و الصفات له المجد دائما "
2- البابا يوحنا الثامن عشر الـ 107 ( قرن 18 )
" فالاب هو الجوهر الالهى مع صفة الابوة و الابن هو الجوهر المذكور بعينه مع صفة البنوة و الروح القدس هو الجوهر المعين مع صفة الانبعاث و هذا الجوهر مع كل واحد من هذه الصفات الثلاث فالجوهر واحد و الاقانيم ثلاثة لان معنى الاقنوم فهو الجوهر مع الصفة فوجب ان يدعوا اقانيما دون غيرها من الاسماء "
بالطبع كتبوا هذا مع شرح للاقنوم و العقيدة المسيحية مع اقوال الاباء , ليس هنا مجالها
و بالطبع لم نذكر اولاد العسال و ابن كبر و غيرهم
ربما يقول البعض ان هذه الكتابات باللغة العربية ليست جديرة بالثقة !!!!!
بالتأكيد ان كان الاباء فى تلك العصور يشرحون الايمان للاقباط او فى مجادلات مع المسلمين لن يتكلموا باللغة اليونانية و مصطلحاتها و لكن لابد من تقديم الايمان بالاسلوب و اللغة المناسبة للعصر
المهم هل تتفق تلك التعاليم مع الايمان المسيحى و تعاليم الكتاب المقدس و تعاليم الاباء ٍ

إذا السؤال القادم :

ما معنى اقنوم , صفة , شخص ؟
تطور التعليم اللاهوتى فى الكنيسة القبطية ؟ 


أجدادنا مكنوش بهايم او جهلاء فى الايمان محتاجين نفهم صح
المعرفة متاحة لمن يريد ان يفهم و يبحث و ليست لمن يريد ان يتبع كلمات
و ياريت لا نكون عميان نتبع عميان
و المهم عاوزين نشوف حل لهسهس البابا شنودة عند الناس دية
للحديث بقية ............


للحديث بقية...

للحديث بقية........
فى بداية السنة لاحظت ان تلك الكلمات تكررت كثيرا فيما اكتبه
اتمنى فى العام الجديد ان نستكمل البقية .......