اقباط و لكن :
بسم اللـه القوى
- هل يوجد مايسمى بلاهوت العصر الوسيط فى الكنيسة القبطية ام هو التعليم اللاهوتى فى العصر الوسيط
- هل الكنيسة القبطية عبر عصورها توقفت يوما عن التعليم بوجود اللـه , وحدانية اللـه , الاقانيم الثلاثة , التجسد و بركات التجسد , الصليب و الفداء , الروح القدس و عمله فينا و فى الكنيسة
- هل توقفت الكنيسة القبطية عن التعليم باننا صرنا ابناء اللـه و هيكل للروح القدس و الولادة الجديدة
- ما الذى اختلف طوال تلك القرون !!!!!!!!!
- اسلوب التعليم و الالفاظ المستخدمة حسب المجتمع الذى تعيش فيه , الاسلوب الذى يفهمه الاقباط فى ذلك العصر او غيره مع التمسك التام بكل عقائد الايمان المسيحى و ايمان الكنيسة القبطية
- و هذا الامر يحدث باستمرار , التعليم المسيحى فى العصر الرسولى قبل انتشار كتب العهد الجديد "( لليهود او للامم ) , اختلف عن التعليم فى عصر الاباء الرسوليون , ثم اختلف الاسلوب مع ظهور البدع و الهرطقات و الرد عليها
- و التعليم المسيحى يختلف اسلوبه مع غير المسيحيين ايضا
- و لكن يظل الايمان مستقيما مهما حدث
- الكنيسة القبطية و ايضا كل الكنائس وضعت العقيدة فى كل حياتها من طقوس و الحان و تقاليد , فماذا تغير ؟
- هل تغيرت هوية الكنيسة القبطية ؟
- عندما يتكلم الغرب عن الكنيسة القبطية يتكلمون بمفهومهم و اراءهم الخاصة فيتهمون الكنيسة بانها بعد انفصلت عن الثقافة اليونانية صارت فى جهل و فقدت روح العلم و المعرفة و بالاخص فى العصور الوسطى فهم لا يذكرون اى دور للاقباط به و لهم العذر فى ذلك فهم لا يعرفوننا
- و لكن عندما يتحدث الاقباط عن كنيستهم فأى عذر لهم اذا تمسكوا بما كتبه الغربيون عنا !!!!! اليس من العيب ان نهمش فترات معينة من تاريخنا لصالح فترة ما , نبجل و نفاخر بها لاننا نريد ان نكون جزءا منها لاسباب خاصة !!!!!!!!
- كل فترات الكنيسة القبطية هى جزء من تاريخنا و ربما الفترات المكروهة منهم مازال تاثيرها اقوى حتى الان و باق فى تراثنا اليومى
- هل انغلقت الكنيسة القبطية على نفسها بارادتها ؟ , هل توقفت عن اداء دورها فى الحياة المسيحية ؟
- فى العصر القبطى تكونت هوية قبطية قوية ربما ليست بقوة ما سبقها و لكنها كانت اكثر تلامسا مع شعبها
- هل توقفت عن تعاليم الاباء ؟ بالتاكيد لم يحدث هذا و يشهد على ذلك المخطوطات التى تملأ متاحف العالم
- هل عدم استخدام مصطلحات معينة معناه ترك تعاليم الاباء ؟
- هل عدم ذكر تعاليم الاباء بصورة حرفية يعنى ان تعليم الكنيسة ليس ابائيا ؟
- هل توجد دراسات حقيقية لتعاليم اباء الكنيسة فى العصر القبطى تقول ان تعاليمهم ليست متوافقة مع تعليم الكنيسة الاولى و تعاليم الاباء ؟ ام مازلنا حتى الان نتعرف على تعليم الكنيسة فى تلك الفترة !!!!
- فى العصور الوسطى كانت تعلم و تبحث فى الرد ضد الكنيسة الملكانية و النساطرة و اليهود و المسلمين و اطلعوا على كتبهم و ردوا عليهم بما يفهموه باسلوب علمى متوافق مع العصر
- استخدموا كل الادلة و البراهين التى تناسب عصرهم و يقبلها المتلقى و يعرفها و يفهمها
- هل من الضرورى عندما تعلم الكنيسة ان تقول الاب الفلانى قال هكذا او هكذا , اليس من المكن ان تعلم تعاليم الاباء دون ذكر اسمائهم
- هل فقدت العلاقة مع القسطنطينية , اليونان , روما ؟
- ماذا كانوا يمثلون من اهمية لنا فى تلك الفترة ؟
- و لكن عندما جاءت كنيسة روما لمصر لتسرق اولادها وقفت الكنيسة ضد ذلك التعليم و كتب الاباء الاقباط ضد تعليمهم
- و كذلك عندما جاء البروتستانت و حاولوا هدم الكنيسة القبطية ليرثوا ابنائها
- هذا ليس دفاعا عن العصور الوسطى و لكن بالتأكيد توجد امور تحتاج لمراجعة و لكنها ليست فى صلب العقيدة المسيحية
- تاريخ الكنيسة هو حلقات متواصلة تسند احدها الاخر ليعلو البناء
- نحتاج لدراسة جادة لنفهم تطور التعليم اللاهوتى فى الكنيسة القبطية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق